مصر تدرب قوات عراقية وليبية

مصر تدرب قوات عراقية وليبية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية نصير نوري، أن بغداد بصدد إرسال قوات عسكريّة قتاليّة إلى مصر لتدريبها خلال الفترة القريبة المقبلة.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لقناة “روسيا اليوم”، فإنّ تدريب الجيش المصري لقوات من الجيش العراقي يأتي في أعقاب زيارة رسمية أجارها وزير الدفاع العراقي إلى القاهرة قبل أيام، وجرى خلالها الاتفاق على هذا الأمر، انطلاقًا من عوامل مهمة بالنسبة إلى البلدين، فالقاهرة تطرح استراتيجية مختلفة في مواجهة “داعش”، خلاف وجهات النظر المطروحة عربيًا ودوليًا، وتلك الاستراتيجية، تتمثل في أن يتم تدعيم الجيوش القائمة في تلك الدول، وﻻسيما العراق وليبيا، وربما أيضا سوريًا.

وفي الوقت الذي استقبلت فيه القاهرة وزير الدفاع العراقي، كان القائد العام للقوات المسلحة الليبية موجودًا في القاهرة. وطرحت الحكومة المصرية الأمر نفسه على المسؤول الليبي بهدف تقوية وتعزيز القوات الليبية.

وكما يرى متابعون لملفات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تسعى مصر للعب دور إقليمي آخذ في التنامي، عبر محاور سياسية وعسكرية في مختلف الاتجاهات، فهي تعلن وجهة نظرها لقادة الدول الغربية، التي تتحين الفرص للتغلغل وجوديًا في مناطق النزاعات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله