5 نصائح للتعامل مع الشخص الغاضب

5 نصائح للتعامل مع الشخص الغاضب

الغضب أو الانفعال لأي سبب لا يحل المشكلة بقدر ما يزيد تعقيدها، ومن المؤسف أن يستخدم الإنسان غضبه رخصة لإيذاء الآخرين، وكما قال “غاندي”: “إن الغضب ريح تطفئ سراج العقل”، ومن هنا يجب أن يتحكم كل إنسان في أعصابه ويتحاشى الغضب قدر المستطاع كي لا يصبح الغضب عنده حالة مرضية يستوجب علاجها، ولكي نجيد التعامل مع الشخص الغاضب تنصحنا خبيرة الإتيكيت صباح سولاقا، بإتباع هذه الخطوات:

1- استمع إلى كلمات الغاضب بهدوء وإذا كنت أنت المخطئ فعليك الاعتذار وتبرير تصرفك حتى يتقبله ويهدأ.

2- إذا عاملك الغاضب بعصبية دون أن تفعل له شيئا فتحلى بالصمت وتتركه يفرغ شحنته من الغضب المختزن بداخله كي يهدأ، وفي النهاية حاول توصيل وجهة نظرك إليه، وسيندم على تصرفه ويعتذر لك.

3- إذا كان غاضبا من شخص آخر سواك فامنحه آذانا صاغية وتعاطف معه واتركه يشكو إليك همومه وأحرص على مجاملته دون أن يظهر على وجهك أي تعبير استخفاف لما يقوله، وعندما يشعر باهتمامك وتقديرك لموقفه تهدأ ثورته ويقدر لك مدى احترامك وتصرفك النبيل مع ثورة غضبه.

4- إذا كان الغاضب على حق وتعرض للظلم فأوضح له إنك تتفق معه في وجهة نظره وأعرض عليه المساعدة لإيجاد حل ينهي المشكلة وهذا سيكون كافيا لامتصاص غضبه واحتواء مشاعره.

5ـ حافظ على هدوئك مهما استفزك الغاضب وحاول آلا يستدرجك للغضب كي لا تعالجه بخطأ أكبر، وتجنب تبادل الصياح أو التلفظ بكلمات جارحة أو غير لائقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله